WEB

شرح الويب المظلم: كيف يعمل ولماذا الدخول إلى الشبكة المظلمة خطير

الويب المظلم هو جزء صغير من الإنترنت مخفي عن أنظار معظم الناس. ولكن هل هذا العالم المظلم والمجهول ملاذ للصوص أم ضمانة للحفاظ على خصوصية المستخدمين؟ تابع معنا قراءة هذا المقال.

إذا كنت من محبي هاري بوتر، فسوف تتذكر مصطلح Knockturn Lane، الذي كان مليئًا بالمتاجر التي تبيع المنتجات الخطرة وغير القانونية، وكان الأفراد الذين تجولوا في هذا الممر المظلم والمرعب مشبوهين وخطرين في بعض الأحيان. مثل هذا الزقاق لا يوجد في عالم هاري بوتر السحري فقط؛ يمكن اكتشاف المعادل الحقيقي في عالمنا: الويب المظلم، والذي ليس له بالطبع أي وجود مادي ولا يمكن الوصول إليه إلا عبر الإنترنت.

قد لا تحتوي شبكة الإنترنت المظلمة على الخزانة المتلاشية لعالم هاري بوتر، ولكنها قد تحتوي على أسلحة، ومخدرات، وأوراق نقدية مزيفة، وحسابات Netflix مخترقة، وبرامج لاختراق أجهزة كمبيوتر الآخرين، وكلمات مرور للحسابات المصرفية، وخام اليورانيوم، وشهادات جامعية مزورة. أو حتى اكتشف قاتل العقد.

وبطبيعة الحال، على عكس الزقاق الليلي، الذي يستخدم في المقام الأول للنوايا الخبيثة، فإن الويب المظلم لا يقتصر على الأعمال غير المشروعة. على سبيل المثال، على الدارك ويب، يمكنك الانضمام إلى نادي الشطرنج أو شبكة BlackBook الاجتماعية، وهي نسخة مظلمة من فيسبوك لا تجمع معلومات المستخدم. وفي الوقت نفسه، تقدم العديد من المؤسسات ووكالات الأنباء المحترمة نسخة من موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت المظلمة، مما يسمح للأفراد المهتمين بخصوصيتهم بالتصفح باستخدام عباءة التخفي.

بالطبع، مثلما يصعب الوصول إلى الويب المظلم، هناك تقنيات وبروتوكولات للقيام بذلك، والتي ستتعرف عليها في هذه المقالة.

ما هي الشبكة المظلمة؟

الفئات الثلاثة للانترنت

إن اتساع الإنترنت يجعلها تبدو بلا حدود تقريبًا. يوجد حاليًا حوالي 2 مليار موقع على الإنترنت، ويتم تحميل ما يقرب من 250 ألف موقع جديد كل يوم. ومع ذلك، فإن هذا مجرد “قمة جبل الجليد”، حيث أن جزءًا كبيرًا من الإنترنت غير متاح للعامة. بشكل عام، يتم تقسيم الإنترنت إلى ثلاث فئات بناءً على مستوى وصول المستخدم إلى المعلومات:

  • الويب السطحي Surface Web: يشير إلى الصفحات عبر الإنترنت التي يتم فهرستها بواسطة محركات البحث مثل Google وإتاحتها للجمهور. في الواقع، كل ما يمكن البحث عنه على محرك البحث جوجل هو جزء من شبكة الويب السطحية، والتي تشكل أقل من 5% من شبكة الإنترنت.
  • الويب العميق Deep Web: هو جزء من الإنترنت مخفي عن أعين المستخدمين العاديين. على سبيل المثال، يعد عنوان بريدك الإلكتروني أو معلوماتك المصرفية المخزنة في قواعد البيانات جزءًا من الويب العميق لأنه لا تتم فهرسته بواسطة محركات البحث. يغطي الويب العميق حوالي 90٪ من الإنترنت.
  • الويب المظلم Dark Web: الويب المظلم هو جزء صغير جدًا من الويب العميق يتم إخفاؤه عمدًا عن العرض العام. في الويب المظلم، يأتي إخفاء الهوية في المقام الأول، لذلك تكثر الأنشطة غير القانونية في هذا المجال من الإنترنت، وهذا هو سبب شهرة الويب المظلم.

يأتي مصطلح الويب الأسود من شبكة الإنترنت المظلمة، وهي عبارة عن بنية تحتية تمنع وصول الجمهور إلى معلومات محددة. ويشار إلى أي معلومات تتطلب الوصول إلى كلمة مرور أو خدمة أو تطبيق متخصص على أنها “مظلمة”.

شبكة الويب المظلمة عبارة عن شبكة مشفرة ومجهولة الهوية تخفي وجودها على الإنترنت عن الحكومات والمنظمات ومشغلي مواقع الويب عن طريق توجيه نشاط البحث والتصفح الخاص بالمستخدم عبر آلاف عقد الشبكة في جميع أنحاء العالم. في الويب المظلم، يتم إخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم، مما يجعل من الصعب تتبع اتصالاته عبر الإنترنت.

يحمي الويب المظلم عنوان IP الخاص بالمستخدم عن طريق إخفائه في عدة طبقات من التشفير وتمرير حركة المرور الخاصة به عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر العشوائية، يزيل كل منها طبقة من التشفير قبل إرسال البيانات إلى الجهاز التالي؛ وبهذه الطريقة، يتم نقل المعلومات بطريقة عشوائية تمامًا ومجهولة المصدر، بحيث لا يمكن تحديد مصدرها أو وجهتها أو محتوياتها.

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن دارك ويب هو عالم صغير نوعًا ما. يتراوح عدد مواقع الويب على الويب المظلم من 7000 إلى 30000، وهو ما يمثل 0.03% فقط من إجمالي مساحة الإنترنت. ومع ذلك، فإن كمية المواد المتوفرة على الويب المظلم مذهلة. وبشكل أكثر تحديدًا، يبلغ حجم البيانات في الويب العميق حوالي 7500 تيرابايت، بينما يبلغ حجم الويب السطحي 19 تيرابايت فقط، وهو ما يشمل ما يقرب من مليار موقع ويب. وفقًا لإحصائيات Visual Capitalist، قام 60 موقع ويب فقط على الويب المظلم بتخزين إجمالي 750 تيرابايت من البيانات على الإنترنت.

عدد المستخدمين اليومي على شبكة الإنترنت السوداء غير معروف، لكنه لا يمكن أن يكون كبيرًا. ويقدر مشروع Tor، المسؤول عن إخفاء هويات المستخدمين على الدارك ويب، أن هذه الشبكة تضم مليوني مستخدم يوميًا، مع 1.5٪ فقط من إجمالي حركة المرور التي تزور المواقع السوداء.

الويب المظلم يميل. صحيح أن هذا المكان لديه احتمال كبير للاستخدام غير القانوني بسبب عدم الكشف عن هوية المستخدم، ولكن عواقب هذه الجرائم طفيفة مقارنة بجميع الجرائم الإلكترونية التي تحدث على الإنترنت كل يوم. ومع ذلك، فإن الويب المظلم ليس غير قانوني كما يعتقد الكثيرون.

كان من أبرز الأحداث على شبكة الإنترنت المظلمة اعتقال روس أولبريشت، مشغل السوق السوداء الأكثر نجاحًا على الإنترنت لبيع وشراء المخدرات، طريق الحرير، والذي تم التعرف عليه من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي في عام 2013 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

الدخول إلى الويب المظلم

الدخول إلى الويب المظلم

نظرًا لعدم وجود رقابة تنظيمية على الويب المظلم، فإن المحتالين أكثر عرضة للإصابة بالبرامج الضارة وسرقة البيانات مقارنة بما يحدث أثناء الوصول إلى الإنترنت التقليدي. ونتيجة لذلك، قبل الدخول إلى الويب المظلم، من المهم تثبيت برنامج مكافحة فيروسات قوي ويمكن الاعتماد عليه على جهاز الكمبيوتر. علاوة على ذلك، فإن استخدام مشروع Tor في إيران يتطلب استخدام أدوات تغيير عنوان IP؛ ومع ذلك، يُنصح باعتبارات الخصوصية لجميع المستخدمين إذا فشل Tor في إخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم لأي سبب من الأسباب.

الطريقة الأكثر شيوعًا للوصول إلى الويب المظلم هي استخدام متصفح Tor، وهو مفتوح المصدر ومجاني. بعد تثبيت برنامج مكافحة فيروسات مختص وتغيير عنوان IP، ما عليك سوى البحث عن عنوان URL المناسب لموقع الويب باستخدام متصفح الويب. تستخدم مواقع الويب الموجودة على الويب المظلم نطاق البصل. وهي عناوين طويلة وغير عادية لا يمكن محوها؛ لزيارتهم، يجب عليك أولا الدخول إلى الرابط. علاوة على ذلك، فإن النقر على عناوين URL هذه في المتصفحات القياسية، بما في ذلك Chrome، الذي يستخدم محرك بحث Google، سيمنعك من الوصول إلى مواقع الويب هذه.

تم إطلاق Tor (اختصار لـ The Onion Router) كمشروع نموذجي من قبل وزارة الدفاع الأمريكية في عام 2002. أنشأت حكومة الولايات المتحدة هذا النظام المجهول والمشفر لحماية اتصالاتها من التجسس. ومع ذلك، أثارت قدراتها التشفيرية اهتمام الشركات ذات المخاوف الأمنية، وسرعان ما اكتسبت المنصة مفتوحة المصدر شعبية. ومن ناحية أخرى، رأت الجماعات الإجرامية في جميع أنحاء العالم إمكانات هذه الشبكة ونقلت أنشطتها غير المشروعة إلى شبكة الإنترنت المظلمة.

إجراءات الجولة سهلة. ويستخدم النظام أسلوب ”التوجيه البصلي onion routing“، حيث يتم تشفير نشاط المستخدمين على الإنترنت عدة مرات قبل توجيهه عبر شبكة عالمية من الأنظمة والعقد التي يضعها المتطوعون إلى عنوان IP الخاص بالمستخدم والتي لا تكشف. يعمل Tor على إخفاء هوية المستخدم بحيث لا يتمكن أي من هذه الأنظمة التطوعية من الوصول إلى عناوين IP الخاصة بالمرسل والمتلقي. ونتيجة لذلك، فإن كل جهاز في شبكة Tor تمر عبره حركة مرور المستخدم يقرأ فقط عنوان IP الخاص بالجهاز السابق ولكن ليس لديه أي فكرة عن الجهاز الذي أرسل الرسالة أولاً أو المستخدم الذي من المفترض أن تصل إليه.

ونتيجة لذلك، تعد شبكة Tor واحدة من أعظم الأدوات للبقاء مجهول الهوية، ومنع التنصت على الاتصالات، واعتراض المعلومات المرسلة بين مستخدمي الإنترنت.

تاريخ الويب المظلم

بدأ كل شيء في أكتوبر 1969، عندما قررت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأمريكية (ARPA) إنشاء شبكة اتصالات كمبيوتر باستخدام تبديل الحزم. كانت هذه الشبكة، المعروفة باسم ARPANET، خاضعة في البداية لسيطرة الكليات الأمريكية لتبادل المعلومات؛ ومع ذلك، تم تغيير اسمها إلى الإنترنت في عام 1989 وأصبحت مفتوحة للجمهور بعد ذلك بعامين.

كانت ولادة الإنترنت هي الخطوة الأولى في بناء الويب المظلم، لكن صعودها ونجاحها تطلب عاملين حاسمين آخرين: وسيلة لإخفاء هويات المستخدمين، وعملة رقمية لا مركزية لا تسيطر عليها الحكومات.

ولإخفاء هويات مستخدمي الإنترنت، تم تطوير نسخة ألفا وغير مستقرة من شبكة تور في عام 2002، وبعد مرور عام أصبحت متاحة للجمهور من خلال 12 عقدة فقط قدمها متطوعون. بدأ مشروع تور مع وزارة الدفاع الأمريكية، ولكن مع مرور الوقت تطور إلى مشروع مجاني ومفتوح المصدر، مع استمرار العمل في عام 2008 من قبل الأشخاص الذين شاركوا الرأي القائل بأن مستخدمي الإنترنت يجب أن يكون لديهم وصول آمن إلى الإنترنت دون قيود.

تمكن الجمهور من الوصول إلى برنامج تعدين البيتكوين لأول مرة في عام 2009. ومع ذلك، استغرق الأمر عامًا لاستخدام هذه العملة المشفرة اللامركزية في معاملة عبر الإنترنت – 10000 بيتكوين لشراء قطعتين بيتزا!

وأخيرا، في عام 2011، ظهرت أول سوق سوداء على الإنترنت: أسس روس أولبريشت طريق الحرير (Silk Road)، وهي منصة لبيع وشراء المخدرات وغيرها من المنتجات غير المشروعة على شبكة الإنترنت المظلمة. ادعى Ulbricht، الذي كان لديه أفكار تحررية واستخدم نظامًا مشفرًا، أن سوق الإنترنت الخاص به يمكن أن يوفر لجميع المستخدمين بيئة آمنة ومجهولة تمامًا وخالية من المراقبة الحكومية.

في الحقيقة، يعود نجاح طريق الحرير إلى التزاوج المبتكر بين نظام Tor والبيتكوين، الذي أخفى هويات المستخدمين وتاريخ معاملاتهم عن الجميع. لم يكن من المفاجئ أن يصبح طريق الحرير سريعًا مركزًا لشراء وبيع المخدرات، واختراق الحسابات، وحتى استئجار القتلة.

لكن السوق غير القانونية لم تستمر طويلا. في عام 2013، صادر مكتب التحقيقات الفيدرالي موقع طريق الحرير، واعتقل مالكه البالغ من العمر 29 عامًا، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة. وبطبيعة الحال، بعد طريق الحرير، حذت الأسواق السوداء الأخرى حذوها مثل Evolution وAlphaBay وDream Market.

في هذه الأيام، شبكة الإنترنت المظلمة ليست المضيف الوحيد للأسواق السوداء؛ تستضيف العديد من المؤسسات والمنافذ الإخبارية نسخة من موقعها الإلكتروني على الويب المظلم للمستخدمين المهتمين بالخصوصية. هناك أيضًا نسخة مظلمة من Facebook لا تجمع أي معلومات من مستخدميها.

الفرق بين الويب المظلم والويب العميق

الفرق بين الويب المظلم والويب العميق

يتم أحيانًا استخدام عبارة “الويب المظلم” و”الويب العميق” بالتبادل، إلا أنهما مختلفان. يشير مصطلح الويب العميق إلى أي معلومات على الإنترنت لم تتم فهرستها بواسطة محركات البحث، بما في ذلك جوجل، بناءً على رغبة المالك، وبالتالي لن تظهر في عمليات بحث جوجل.

بشكل عام، فإن شبكة الويب العميقة، والتي تمثل أكثر من 90% من شبكة الإنترنت بأكملها، تتضمن أي محتوى يتطلب عنوان URL دقيقًا للوصول إليه لأن بحث Google لن يجده، مثل السجلات الطبية والمعلومات المصرفية وأرقام لوحات الترخيص، المحتوى المدفوع، والمواقع الإلكترونية التي تتطلب العضوية، وصفحات الويب السرية الخاصة بالشركة والجامعة.

ومع ذلك، فإن الويب المظلم هو مجموعة فرعية من الويب العميق الذي تم إخفاؤه عمدًا ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال متصفح خاص يسمى Tor. الحجم الفعلي للشبكة السوداء غير معروف، على الرغم من أن التقديرات تشير إلى أنها تمثل 5% فقط من شبكة الإنترنت العالمية. ومع ذلك، فإن حجم المعلومات المحفوظة في شبكة الإنترنت المظلمة يتجاوز حجم الشبكات السطحية والشبكات العميقة مجتمعة.

يعد النشاط غير المشروع أمرًا شائعًا على الويب المظلم نظرًا لأن هويات المستخدمين مخفية، على الرغم من أن العديد من الأفراد يستخدمونه فقط للحفاظ على خصوصيتهم، وأفعالهم ليست غير مشروعة.

Tor: متصفح الدارك ويب

Tor: متصفح الدارك ويب

قد تقودك جميع الأنشطة في السوق المزدهر عبر الإنترنت إلى الاعتقاد بأن تصفح الويب المظلم أمر بسيط وآمن، لكنه ليس كذلك. تعد شبكة الويب المظلمة منطقة غير منظمة وفوضوية بشكل خاص نظرًا لأن جميع مستخدميها مجهولون، وبعضهم أكثر ثقة في تضليل الآخرين نتيجة عدم الكشف عن هويتهم.

يحتاج الوصول إلى شبكة الإنترنت السوداء إلى متصفح خاص يسمى Tor، والذي يخفي هويات المستخدمين. يقوم متصفح Tor بتوجيه طلبات المستخدمين لزيارة مواقع الويب من خلال العديد من خوادم الوكيل التي أنشأها مئات المتطوعين حول العالم، مما يجعل عنوان IP الخاص بهم مجهولاً.

نظام Tor لإخفاء هويات المستخدمين لا تشوبه شائبة تقريبًا، إن لم يكن معجزة، ومع ذلك فإن العمل مع هذا المتصفح، مثل الويب المظلم نفسه، غير متوقع، وغير موثوق به، وبطيء إلى حد الجنون، ومزعج. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين هم على استعداد للتعامل مع هذه القضايا، توفر شبكة الإنترنت المظلمة لمحة آمنة إلى حد معقول عما يحدث في الأزقة المظلمة والخطيرة للمجتمع البشري.

بالإضافة إلى Tor، يمكن استخدام متصفح DuckDuckGo للوصول إلى الويب المظلم والبحث في الإنترنت العادي. DuckDuckGo، على عكس المتصفحات الأخرى، لا يقوم بجمع أو الكشف عن معلومات التعريف الشخصية. يعد هذا المتصفح رائعًا لتصفح الإنترنت المجهول، ونظرًا لأنه يمكنه الاتصال بالمجال البصلي، فهو مناسب لاستخدام الويب المظلم.

محرك بحث الويب المظلم

محرك بحث الويب المظلم

يعد متصفح Tor هو أفضل وسيلة للوصول إلى الويب المظلم، ولكنه يتطلب أن يكون لديك الرابط إلى موقع الويب المطلوب. إذا كنت تبحث عن محرك بحث شبيه بجوجل يتيح لك الوصول إلى عناوين المواقع المستضافة على الويب المظلم من خلال البحث عن العبارات، فيجب أن نقول أنه حتى أفضلها لا يمكنه مواكبة التغيرات المستمرة والسريعة في هذا الفضاء الفوضوي.

إن العمل مع العديد من محركات البحث على الويب المظلم يشبه البحث في الإنترنت قبل 20 أو 30 عامًا، وبعضها، مثل Grams، الذي تم استخدامه بشكل متكرر للعثور على أسواق المخدرات، يتوقف في النهاية عن العمل. ومع ذلك، يمكنك استخدام محركات البحث مثل Recon وnotEvil وCandle للعثور على عناوين مواقع الويب الموجودة على الويب المظلم.

مواقع الويب المظلمة

مواقع الويب المظلمة

تتطابق مواقع الويب المظلمة بشكل أساسي مع أي موقع ويب آخر على الإنترنت، ولكن لديها أيضًا بعض الخصائص المميزة. الفرق الأول هو اصطلاح التسمية الخاص بهم. تنتهي عناوين الويب المظلمة بالامتداد البصلي بدلاً من النطاقات العادية مثل com. ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال المتصفحات المجهزة بالوكلاء المناسبين، مثل Tor.

تستخدم مواقع الويب المظلمة أيضًا أحرفًا وأرقامًا مشوشة في عناوين URL الخاصة بها، والتي غالبًا ما يصعب تذكرها. على سبيل المثال، كان لدى Dream Market، وهو سوق غير قانوني عبر الإنترنت تم إزالته من قبل السلطات في عام 2019، عنوان “eajwlvm3z2lcca76.onion”، وهو أمر يصعب تذكره فعليًا.

تقوم مواقع الويب المظلمة المستخدمة في العمليات الإجرامية مثل الاحتيال وبيع المخدرات بتغيير العناوين بشكل روتيني لتجنب الملاحقة القضائية وإيذاء المستخدمين. حتى شركات الويب المظلمة التي كانت مفتوحة منذ أكثر من عام قد تختفي فجأة، إما لأن مشغليها قرروا الفرار بعد الاحتيال والاستيلاء على أموال العملاء، أو لأن الشرطة أغلقتها بسبب نشاط إجرامي.

ومع ذلك، فإن إخفاء هوية شبكة Tor يجعل مواقع الويب المظلمة عرضة جدًا لهجمات رفض الخدمة (DDoS). خلال هذه الهجمات، يتعرض الموقع لحركة مرور مبالغ فيها، مما يستهلك موارد الخادم بشكل مفرط ويجعل الوصول إلى الموقع في النهاية غير ممكن. لتجنب هجمات DDoS، يجب على مواقع الويب تغيير عناوينها بانتظام، مما يجعل معظم المواد المطلوبة على الويب المظلم قديمة.

بشكل عام، للوصول إلى مواقع الويب الموجودة على الويب المظلم، يجب عليك معرفة عنوانها المحدد. ومع ذلك، توفر Hidden Wiki للمستخدمين عناوين بعض هذه المواقع. احرص على عدم النقر على أي روابط مشبوهة بدافع الفضول، نظرًا لأن Hidden Wiki لا يقوم فقط بفهرسة مواقع الويب الموثوقة والآمنة، وقد ينتهي بك الأمر باتصالات احتيالية أو إصابة نظامك ببرامج ضارة.

البيع والشراء على الدارك ويب

البيع والشراء على الدارك ويب

ازدهر سوق الويب المظلم بسبب عملة البيتكوين، وهي عملة مشفرة تسمح لطرفي المعاملة بالشراء والبيع (غالبًا بشكل غير قانوني وإجرامي!) على منصة آمنة دون معرفة هويات بعضهم البعض وخارج إشراف الحكومات.

تستخدم جميع الأسواق السوداء على دارك ويب تقريبًا عملة البيتكوين أو العملات المشفرة الأخرى في المعاملات؛ ومع ذلك، هذا لا يعني أن البيع والشراء في هذه البيئة آمن تمامًا للمستخدمين العاديين. يجذب الجانب المجهول لهذا المجال مجموعة واسعة من المحتالين والمجرمين؛ ومع ذلك، يجب على أي شخص يزور الويب المظلم لشراء المخدرات أو الأسلحة ألا يتوقع أي شيء آخر.

تشتمل أعمال الويب المظلم على ميزات مشابهة للمتاجر العادية عبر الإنترنت، مثل نظام التصنيف والتعليقات وعربات التسوق ومنتديات المستخدمين، ولكن هناك العديد من الفروق الرئيسية. أحد هذه الفروق هو مراقبة الجودة. عندما يظل كل من البائع والمشتري مجهولين، تصبح شرعية نظام التصنيف موضع شك. في مثل هذا الوضع الفوضوي، تتأثر النتائج بسهولة. في كثير من الأحيان، يختفي التجار الذين شاركوا في السوق السوداء لسنوات بشكل مفاجئ وسري مع العملات المشفرة الخاصة بعملائهم ويبدأون العمل في سوق سوداء أخرى بهوية مختلفة.

يقدم معظم مزودي خدمة الإنترنت نوعًا من خدمة الضمان، والتي تحافظ على مدفوعات العميل معلقة حتى وصول البضائع. ومع ذلك، إذا دخلت في شجار على شبكة الإنترنت السوداء، فلا تتوقع خدمة ممتعة. وفي الوقت نفسه، يتم تشفير كل اتصال على الويب المظلم، لذلك حتى المعاملات الأساسية تتطلب مفتاح PGP للمصادقة والخصوصية.

حتى لو اكتملت المعاملة على الويب المظلم، فليس هناك ضمان بتسليم المنتجات المكتسبة. ويجب أن تمر العديد من هذه السلع عبر الحدود الدولية، ويولي موظفو الجمارك اهتمامًا خاصًا للطرود المشبوهة. Deep.Dot.Web، وهو موقع إخباري على شبكة الإنترنت المظلمة، مليء بالقصص حول المشترين الذين تم القبض عليهم لمحاولتهم الشراء من الأسواق السوداء عبر الإنترنت.

هل الإنترنت المظلم غير قانوني؟

هل الإنترنت المظلم غير قانوني؟

مع كل الحديث عن الإنترنت المظلم، قد تعتقد أنه مخصص فقط للأنشطة الإجرامية وغير القانونية. ومع ذلك، فهو ليس كذلك. تم إنشاء نظام Tor لإنشاء قناة اتصال مجهولة، وهو أداة مفيدة جدًا للأشخاص الذين يريدون إخفاء هويتهم في الفضاء الإلكتروني لأي سبب كان.

إذا كنت تريد التعرف على الخصوصية والتشفير، فإن الويب المظلم مفيد جدًا. يوفر Dark Web خدمات بريد إلكتروني آمنة ومشفرة، وأدلة لتثبيت نظام تشغيل مجهول، ونصائح الخبراء للأشخاص المهتمين بالخصوصية.

ولا تزال الروابط إلى النص الكامل للكتب النادرة، ومواقع الكشف مثل ويكيليكس، وحتى موقع BitTorrent، الذي أغلقته السلطات القانونية عدة مرات، تعمل جميعها على شبكة الإنترنت السوداء. حتى الفيسبوك لديه نسخة مجهولة المصدر على شبكة الإنترنت المظلمة.

تعتبر شبكة الإنترنت المظلمة ذات قيمة أيضًا لبعض الشركات. على سبيل المثال، تقوم الشرطة السيبرانية بمراقبة شبكة الإنترنت السوداء لتتبع البيانات المسروقة في حوادث أمنية، بينما تبحث شركات الأخبار عن مواقع المبلغين عن المخالفات على شبكة الإنترنت المظلمة لبثها. ومع ذلك، قد تكون شبكة الويب المظلمة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للمبتدئين الذين يرغبون في استكشافها بدافع الفضول؛ لذا، خذ النصائح التالية على محمل الجد.

أشياء لا يجب عليك فعلها أبدًا على الدرك ويب

  • فتح المواقع المحجوبة على onion باستخدام متصفح عادي وعدم استخدام TOR.

استخدام متصفح قياسي بدون TOR سيؤدي هذا إلى الكشف عن عنوان IP الخاص بالجهاز، مما يسمح للمتسللين باستهداف النظام. استخدم متصفح TOR لتجنب المتسللين وإخفاء تصرفاتك ومحادثاتك على Darm Web.

  • استخدم TOR دون تغيير IP

لقد تم اختراق TOR عدة مرات في الماضي وأدت بعض المحاولات إلى الكشف عن عناوين IP الخاصة بالمستخدمين. لهذا السبب، يوصى باستخدام أدوات لتغيير عنوان IP مع متصفح TOR.

  • تمكين وحدات الماكرو والبرامج النصية

تمكين البرامج النصية مثل JavaScript على مواقع البصل. إنه خطير جدا. يمكن لمواقع الويب هذه إصابة نظام المستخدم بجميع أنواع البرامج الضارة عن طريق تشغيل البرامج النصية دون علم المستخدم. تؤدي بعض هذه البرامج الضارة إلى ظهور نوافذ منبثقة مزعجة بشكل متكرر أو حتى إمكانية التحكم بالكمبيوتر عن بعد. يقوم TOR بتعطيل كافة وحدات الماكرو والبرامج النصية بشكل افتراضي.

  • تنزيل الملفات من مواقع ويب غير معروفة أو غير موثوقة

لا تقم بتحميل أي ملف لمجرد أن محتواه جذاب؛ إلا إذا كان لديك الثقة الكاملة في موقع المزود. ومع ذلك، إذا كان عليك القيام بذلك، فهناك حل آمن. استخدام جهاز افتراضي، مثل Virtual Box، الذي يفصل نظام التشغيل المثبت على الجهاز الظاهري عن نظام التشغيل الرئيسي.

  • الخلط بين الويب المظلم والويب العميق

يعد الويب المظلم جزءًا من الويب العميق، ولا يتم استخدام الويب العميق بالضرورة في أنشطة ضارة، لكن محركات البحث لا تستطيع الوصول إليه. على سبيل المثال، تعد الشبكات الداخلية للمنظمات والمكاتب والجامعات والحكومات، بالإضافة إلى قواعد البيانات التجارية، جزءًا من الويب العميق، ولكن لا يتم القيام بأي عمل غير قانوني على هذه المواقع.

  • الفضول يقوم بدوريات على شبكة الإنترنت المظلمة

على الرغم من أن الدخول إلى الإنترنت المظلم في حد ذاته ليس أمرًا غير قانوني وبعض المستخدمين يدخلونه فقط لحماية خصوصيتهم، إلا أنه إذا لم تكن على علم بالمخاطر الكامنة في هذا الفضاء، فقد تكون في مشكلة خطيرة وتصبح ضحية للقرصنة والهجمات. التعرض للاحتيال عبر الإنترنت أو محاكمتك على جريمة لا تعلم أنك ارتكبتها.

  • الشراء عن طريق بطاقة الائتمان

يعد شراء منتج أو خدمة من الويب المظلم باستخدام بطاقة الائتمان أكبر خطأ. بخلاف البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، لا توجد طريقة دفع أخرى آمنة.

  • تكوين صداقات أو أعداء مع مستخدمي الويب المظلم

عادةً ما يعمل مستخدمون مختلفون على الويب المظلم. الصداقات في هذا الفضاء ليست حقيقية وأفضل ما يمكنك فعله هو تجنب التواصل معهم قدر الإمكان.

الدخول إلى الويب المظلم بالهاتف

كيفية الدخول للويب المظلم بالهاتف

قبل أن نناقش كيفية الوصول إلى الويب المظلم باستخدام الهاتف، ضع في اعتبارك أن الهواتف الذكية معرضة بشكل خاص لأنها تخزن كمية كبيرة من البيانات الشخصية والصور ومقاطع الفيديو، ولها إمكانية الوصول إلى كاميرا المستخدم والميكروفون والموقع، وتكون معرضة لخطر الاختراق، خاصة إذا كان هاتفك يعمل بنظام Android. ونتيجة لذلك، كن حذرًا من تصفح الروابط الأصلية فقط على الويب المظلم واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين بياناتك الحساسة، مثل تغطية عدسة الكاميرا.

الشيء الرئيسي الآخر الذي يجب تذكره أثناء استخدام الهاتف للوصول إلى الويب المظلم هو التأكد من موافقة مشروع Tor على التطبيق قبل تنزيله. النصيحة الثالثة هي تغيير عنوان IP الخاص بك قبل الوصول إلى الويب المظلم. بالطبع، تخضع منصة Tor للرقابة في إيران، وبالإضافة إلى المخاوف الأمنية التي تتطلب استخدام أداة تغيير IP للوصول إلى الويب المظلم في أي دولة، فمن المستحيل الوصول إلى الويب المظلم بعنوان IP إيراني دون استخدام هذه الأداة.

إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام Android، فبدلاً من تنزيل وتثبيت تطبيق لتغيير عنوان IP الخاص بك، ما عليك سوى تنزيل متصفح Tor الرسمي من Google Play وانتظر حتى يتم تكوين الاتصال بالويب المظلم. بمجرد الاتصال، يمكنك استخدام روابط البصل. تفضل بزيارة المتصفح للعثور على بعض مواقع الويب الآمنة الموصى بها، مثل إصدار الويب المظلم لصحيفة New York Times.

للوصول إلى الويب المظلم عبر الآيفون، ستلاحظ عدم وجود تطبيق Tor رسمي في متجر التطبيقات، ولكن هناك العديد من التطبيقات التي تم تنزيلها عدة مرات وحصلت على تقييمات عالية من المستخدمين، على الرغم من أن جهازك قد يكون اخترق أو أصيب بفيروس.

نوصي بتنزيل متصفح Onion لجهاز iPhone. وعلى الرغم من أن هذا البرنامج أيضًا ليس رسميًا، إلا أنه يحتوي على جوانب تجعل استخدامه أكثر أمانًا؛ على سبيل المثال، فهو مفتوح المصدر، وتم إنتاجه بواسطة أحد منشئي مشروع Tor، ويتم الترويج له على موقع Tor الرسمي كبديل لمتصفح Tor لنظام iOS.

ما هي الغرفة الحمراء (Red Room) للويب المظلم؟

ما هي الغرفة الحمراء (Red Room) للويب المظلم؟

تظل “الغرفة الحمراء (Red Room)” مغطاة بالغموض والظلام، على الرغم من أن حقيقة جميع قصص الويب المظلم يتم الكشف عنها بمرور الوقت. وبحسب الشائعات، هناك بقعة عميقة في الويب المظلم تنقل مشاهد التعذيب والقتل الحية، وقد يدفع المشاهدون عملة مشفرة ليشهدوا العذاب الذي يرغبون فيه.

إذا ذهبت إلى subreddit على الويب المظلم، أو 4chan، أو Hidden Wiki، فسترى منشورات حيث يدعي الأفراد أنهم سمعوا من عدة مصادر أنهم شاهدوا تدفق هذه المشاهد في الغرفة الحمراء. ولكن هل الغرفة الحمراء موجودة بالفعل أم أنها مجرد أسطورة؟

من الجدير بالذكر أن فكرة “Red Room” كانت موجودة قبل 20 عامًا على الأقل من ظهور الويب المظلم. يعزو البعض أصلها إلى الفيلم ساطع، حيث ترسم شخصية داني كلمة REDRUM على الباب وتقرأ والدته كلمة MURDER بالعكس في المرآة. في فيلم الرعب Videodrome (1983)، توجد أيضًا غرفة حمراء تُعرض فيها مشاهد التعذيب مباشرة.

ومع ذلك، فإن الرواية التي روجت لوجود الغرفة الحمراء على الويب المظلم تعود إلى عام 2015. في ذلك الوقت، كان هناك نقاش على Reddit و4chan حول عصابة مجهولة ألقت القبض على العديد من مقاتلي داعش وتعتزم بث لقطات من تعذيبهم واعتقالهم. القتل يعيش على شبكة الإنترنت المظلمة. ومع ذلك، عندما كان الفيديو جاهزًا للبث المباشر، توقف موقع الويب. وعادت بعد بضع ساعات، وبعد أن شكرت الجميع على مشاهدة البث، بثت مقطع فيديو مدته 21 دقيقة لرجل يُجبر على أكل لحم الخنزير المقدد.

على الرغم من أن الناس لديهم القدرة على فعل أي شيء مزعج ومروع، ونرى أمثلة على ذلك على الإنترنت العادي وشبكات التواصل الاجتماعي، إلا أنه يبدو أن الغرفة الحمراء للويب المظلم ليس لها وجود خارجي لعدة أسباب. أولاً، القيود المفروضة على متصفح Tor، بالإضافة إلى الوقت الطويل الذي يستغرقه تخزين الفيديو مؤقتًا، تجعل البث المباشر غير ممكن تقريبًا في هذا المتصفح. ثانيًا، لا يوجد مصدر مباشر رأى هذه الغرفة.

من ناحية أخرى، على الرغم من أن هوية الأشخاص لا تزال مجهولة، فقد حددت السلطات القانونية المجرمين بشكل متكرر واعتقلتهم، ولا يوجد سبب يمنع محاكمة أولئك الذين يعذبون الناس ويكسبون أموالهم بهذه الطريقة بموجب القانون. أخيرًا، قام المتسللون بفحص مواقع الويب التي تدعي أنها غرف حمراء واكتشفوا أنها تتمتع بقدر ضئيل للغاية من الأمان ويمكن التعرف على مشغليها بسهولة. إذا كان سيتم عرض جرائم القتل والتعذيب على هذه المنصات، فيبدو أن من المنطقي إعطاء الأولوية لسلامة المشغلين وعدم الكشف عن هويتهم.

بالطبع، حكاية الغرفة الحمراء لا تعني أنه لا يوجد أي شيء مثير للاشمئزاز أو نشاط غير قانوني وغير أخلاقي على شبكة الإنترنت المظلمة؛ ولسوء الحظ، يمكن العثور على كل هذا المحتوى على شبكة الإنترنت العادية. بشكل عام، لا يبدو أن هناك مكانًا “أعمق” أو أكثر إخفاءًا على شبكة الإنترنت السوداء، لكن العقول ستظل مهتمة.

أفلام الدرك ويب والأفلام الوثائقية

أفلام الدرك ويب والأفلام الوثائقية

إحدى أبسط الطرق وأكثرها أمانًا لمعرفة المزيد عن الويب المظلم هي مشاهدة الأفلام الوثائقية والأفلام حول هذا الموضوع. من بين الأفلام التي يمكن الوصول إليها، يعد الفيلم الوثائقي Deep Web للمخرج Alex Winter اختيارًا جيدًا. يروي هذا الفيلم الوثائقي، الذي صدر عام 2015، قصة أول سوق سوداء للويب المظلم، وطريق الحرير، والبيتكوين، وسياسة الإنترنت المظلم.

يغطي الفيلم الوثائقي Deep Web نمو شبكة الإنترنت اللامركزية والمشفرة والخطرة والخارجة عن القانون من خلال مقابلة ثاقبة مع كاتب Wired آندي جرينبيرج ومؤسس مشروع Bitcoin أمير تقي. كما روى كيانو ريفز هذا الفيلم الوثائقي.

إذا كنت مهتمًا بنمو وانهيار طريق الحرير، وهي إمبراطورية مخدرات على الإنترنت، فيمكنك مشاهدة فيلم طريق الحرير، من إخراج تايلر راسل ومن المقرر عرضه في عام 2021. جزء من هذا الفيديو مبني على الحقيقة، بينما يهدف الباقي إلى خلق الإثارة لفيلم على شكل مقطع دعائي. حاول مخرج هذا الفيلم تصوير الجمهور بصورة أكثر تعاطفاً مع مخرج هذا الموقع، وقد نجح إلى حد كبير.

ويتناول فيلم وثائقي آخر بعنوان Inside the Dark Web، من إنتاج مايكل ريدفورد ونشر عام 2014، موضوع التنصت على الإنترنت وجمع المعلومات الشخصية للمستخدمين. في هذا الفيلم الوثائقي، نكتشف أن تيم بيرنرز لي، الرجل المعروف بأنه مبتكر الإنترنت، يشعر أن المخاطر التي تهدد الخصوصية على الإنترنت سوف تتزايد بمرور الوقت. في هذا الفيلم الوثائقي، يؤكد أن المخاطر التي تواجه مراقبة الإنترنت لا تأتي من الأفراد الذين يراقبون سلوك المستخدم، ولكن من الأجهزة والخوارزميات الموجودة داخلها.

بعد المراقبة الحكومية، يركز Inside the Dark Web على المؤسسات التجارية والشركات الضخمة التي تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من سجل البحث، وحركة المرور على الإنترنت، وسلوكيات المستخدم، والهوايات، وإما الاستفادة منها أو تخصيصها وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة. يتم بيعها لمجموعة متنوعة من الشركات.

مستقبل الويب المظلم

صحيح أن العديد من الأنشطة غير المشروعة تحدث على شبكة الإنترنت المظلمة، ويعتبر العديد من الأشخاص الشبكة المظلمة مكانًا لارتكاب الجرائم، لكن الإنترنت التقليدي ليس خاليًا من الأنشطة غير القانونية والاحتيال. ومن ناحية أخرى، فإن كل موقع ويب تزوره على الإنترنت في الوقت الحاضر يلتقط معلوماتك الشخصية ويبيعها للعديد من الشركات دون علمك. يمكنك تصفح موقع ويب أصلي يصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعدة أنواع من البرامج الضارة.

لنفترض أن الإنترنت بأكمله كان عبارة عن شبكة مظلمة، وأن جميع معلوماتنا الشخصية التي تبيعها الشركات من أجل الربح سيتم حذفها تمامًا. تأسست شبكة الإنترنت المبكرة، والمعروفة باسم أربانت، بهدف أساسي هو ربط المختبرات والجامعات، أما الإنترنت اليوم، على الرغم من اختلافه الكبير عن أربانت، إلا أنه يستخدم نفس التكنولوجيا الأساسية.

إن فكرة إعادة بناء الإنترنت لتمكين الاتصالات الآمنة مع حماية خصوصية المستخدمين لا تبدو فظيعة إلى هذا الحد. وبطبيعة الحال، يجد النظام الرأسمالي دائمًا طريقة للتقدم في أي سيناريو، وفي إطار مثل هذا الإنترنت، سنرى على الأرجح وسائل جديدة لجمع البيانات الشخصية.

على أي حال، فإن الرغبة في توفير إنترنت آمن ومجهول أمر كبير، وليس من المستغرب أن ترتفع شعبية نظام Tor والويب المظلم. إن عدد العقد التي أنشأها المتطوعون لإعادة توجيه حركة المرور على تور آخذ في الازدياد، وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن تسيطر شبكة الإنترنت المظلمة على الإنترنت بالكامل في يوم من الأيام، كما يقول المثل، فإن الأمر ليس مستحيلا.

خاتمة

باستكشاف الشبكة المظلمة، نفهم الآن أن الإنترنت ليس مجرد عالم مليء بالمعلومات الواضحة والموارد المفيدة، بل هو أيضًا مكان للأنشطة الإجرامية والأخطار الكامنة. يجب علينا أن نكون حذرين وواعين للتهديدات التي يشكلها الويب المظلم، ونعمل على تعزيز الأمان الرقمي وتعزيز التوعية حول كيفية الحماية منها. بالتعاون والتوعية، يمكننا تقليل المخاطر وبناء بيئة إنترنت أكثر أمانًا وموثوقية للجميع.

Wesam Web

في موقع وسام ويب، يجمع فريق كتّابنا المبدع بين الخبرة والشغف في مجالات التكنولوجيا والبرمجة والذكاء الاصطناعي وتصميم المواقع. نحن نقف وراء هذه الكلمات والأفكار التقنية، مقدمين لكم معرفة عميقة وتحليلات دقيقة. نستكشف أحدث التقنيات وأبرز الاختراعات، مقدمين لكم فهمًا شاملاً للتطورات الحديثة. مؤلفو وسام ويب يشاركون معكم تجاربهم وتفانيهم في مجالات الابتكار والتطور التكنولوجي. انضموا إلينا في هذه الرحلة الملهمة لاستكشاف أحدث التقنيات، حيث يتم تقديم الأفضل من قبل الكتّاب الرائدين في هذا الميدان."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى